المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البوفيه المفتوح حرام !!

سلطان ال مساعد
15-08-08, 05:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اترككم مع اخر فتوى للشيخ الفوزان !!

http://www.balla7mr.com/vb/images/uploads/82_1020548a595a2624db.jpg

فلنجتنب الشبهات الى ان نرى عين الحق ..

والله اعلم **.

ترانيم الوجد
15-08-08, 06:35 PM
قد نستنكر فتوى في هذي الأيام لانستسيغها بحكم تعودنا عليها ..
لكن في نفس الوقت يجب أن نحترم علمائنا وأهل الدين ومن كلفتهم الحكومة بتولي مهام الإفتاء
ومنهم الشيخ صالح الفوزان , نريد قليلاً من احترام المشايخ والعلماء لأنهم أهل الله وخاصته
ومايدرينا أن فتواه تكون عين الحق لأمور تخفى علي وعليك ,واراك أجحفت في ألأسلوب قليلاً
اخي الغالي ,يجب احترام المشايخ والعلماء لأن مثل هذه المواضيع تفتح الباب للإستهزاء وأكل لحوم البشر

تحياتي لكـ وارجو أن تتقبل وجهة نظري كماعودتنا منكـ :)

تركي بن صوفان
15-08-08, 07:18 PM
شكرًا يا سلطان على الموضوع
بصراحة أنا ما أشوف في كلام الشيخ شيء عجيب
فالشيخ أعلم مني ومنك
والله حسيبه
وإذا رجعنا فعلاً لشروط البيع
نجد البوفيه المفتوح مخالفًا لهذه الشروط
تقبل مروووووووووري

الجـــامح
15-08-08, 08:15 PM
قد يكون كذلك وقد ذكر الشيخ حفظه الله السبب في ذلك واراه منطقيا فهو أعلم بمثل هذه الامور

الله يجزااه خير على التوضيح وتبيان السبب حتى يتضح الامر

شكرا لكـ

سلطان ال مساعد
15-08-08, 09:38 PM
اخواني الكرام ..

اولا كلمة لا تعليق التي وضعتها كي يعرف الاخوان جميعا هي استغراب حول هالموضوع وليس الفتوى الشرعية ..
انا لي سنين وانا اكل بوفية مفتوح ..
والافتاء في المملكة من تاسسة المملكة ..
والفنادق والمطاعم والبوفيهات المفتوحه في كل مكان ويعرفها الكبار من اصحاب الكراسي قبل الصغار بحكم كثرة عزايمهم التي تحتاج الى شيء من البرستيج .. بتكون مجانية طبعا ولكن يعرفون ان الي مثلها لغيرهم بمبلغ وقدره ..:)
وبعد ما شبعنا حرام نعرف اننا كنا مخطئين ..

ان شاء الله اننا غير ملومين لاننا كنا نجهل الحكم ..

هنا كان استغرابي وكلامي لا تعليق !!

اما الشيخ الفوزان فكلامي فيه مجروح ولكن يضل بشر وليس منزها عن الخطاء ..
ومن الجههة الاخرى لم نصل الى مستوى مناقشته في حكمه وهناك منهم اعلم منا يناقشونه .. وكثيرا من المشايخ افتوا وتراجعوا عن فتواهم بعد ان ايقنوا انهم خالفوا الصواب .. وهذا ليس عيبا !!

بالنسبة لمن ذكر ان الشرطين غير موجوده فاضنها موجوده في البوفيه المفتوح لان البضاعه (اكل منوع ) موجوده والقيمة موجودة .. فمالمشكلة اذا ؟

وان كان المقصود هو التفقيط في المعروض .. فهنا وقفه اخرى فالامثله كثيرة على هالانواع ..

عموما الموضوع جديد على الساحة ولن نطيل فيه وانا يعلم الله انني لم اضع الموضوع تشكيكا في علمائنا الافاضل واعلم يقينا انهم اعلم مني بمراحل ولم اصل الى ان انتقد او اشكك في احد منهم ..
وطرح الموضوع لنتجنب ما فيه شك من امورنا الحياتيه حتى يتبين اليقين ..

وسلامتكم **

بعـ الهقاوي ـيد
15-08-08, 09:42 PM
جزاه الله خير وجزاك الف خير

الحالمه
16-08-08, 12:15 AM
اعتقد السائل لم يوضح سؤاله للشيخ .
وقد يكون الشيخ قد فهم السؤال خطأ.
ولكن هل ترون في البوفيه المفتوح اى سبب يجر الى حكم شرعي كالتحريم ؟؟؟؟
ومن جهل معنى بوفيه فليس من العدل ان يضع المشائخ في مواجهه مع من تجبرهم اعمالهم لبرستيج معين وملزومين به..
فااالبوفيه المفتوح معلوم السعر ومتنوع الاصناف وجميعها حلال وليس اجباريا بل اختياري ،،،
واذا اردت ادفع وتفضل وان لم ترغب فهنااك الالاف المطاعم والفنادق تقدم طعامها باختيارك من قائمتهم الخاصه ..
كلامي ليس تشكيك بفتوى الشيخ ولاتشكيك بكاتب الموضووع بل تشكيك بنية السائل ..

فواز
16-08-08, 01:35 AM
الحالمه
المسألة ليس فيها خطأ في فهم السؤال
المسألة فقهية وفيه خلاف
لأن الوضع فيه غرر

حكم الشراء من البوفيه المفتوح (حتى الشبع)

ما حكم الشراء من مطاعم البوفيه المفتوح ؟ إذ إن المشتري يدفع قيمة معينة ويأكل مقدارا من الأكل غير معلوم لا من قبل البائع ولا المشتري وإنما محدد بالشبع ، فهل هذا البيع من بيوع الغرر؟.

الحمد لله

أولاً :

روى مسلم (1513) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الغرر .

والغرر في اللغة هو الخطر الذي لا يُدْرى أيكون أم لا ؟ كبيع السمك في الماء ، والطير في الهواء ، فإن ذلك قد يحصل للمشتري وقد لا يحصل .

قال الأزهري : ويدخل في بيع الغرر البيوع المجهولة .

"معجم مقاييس اللغة" (4/380 – 381 ) ، "لسان العرب" (6/317) .

وقال النووي في "شرح مسلم" :

" وَأَمَّا النَّهْي عَنْ بَيْع الْغَرَر فَهُوَ أَصْل عَظِيم مِنْ أُصُول كِتَاب الْبُيُوع , وَيَدْخُل فِيهِ مَسَائِل كَثِيرَة غَيْر مُنْحَصِرَة ، كبَيْعِ الْمَعْدُوم وَالْمَجْهُول وَبَيْع الْحَمْل فِي الْبَطْن , وَكُلّ هَذَا بَيْعه بَاطِل لأَنَّهُ غَرَر مِنْ غَيْر حَاجَة .

وَقَدْ يَحْتَمِل بَعْض الْغَرَر بَيْعًا إِذَا دَعَتْ إِلَيْهِ حَاجَة كَالْجَهْلِ بِأَسَاسِ الدَّار وَكَمَا إِذَا بَاعَ الشَّاة الْحَامِل وَاَلَّتِي فِي ضَرْعهَا لَبَن فَإِنَّهُ يَصِحّ اِلْبَيْعِ . وَكَذَلِكَ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى جَوَاز أَشْيَاء فِيهَا غَرَر حَقِير , مِنْهَا أَنَّهُمْ أَجْمَعُوا عَلَى صِحَّة بَيْع الْجُبَّة الْمَحْشُوَّة وَإِنْ لَمْ يُرَ حَشْوهَا , وَلَوْ بِيعَ حَشْوهَا بِانْفِرَادِهِ لَمْ يَجُزْ . وَأَجْمَعُوا عَلَى جَوَاز إِجَارَة الدَّار وَالدَّابَّة وَالثَّوْب وَنَحْو ذَلِكَ شَهْرًا مَعَ أَنَّ الشَّهْر قَدْ يَكُون ثَلاثِينَ يَوْمًا وَقَدْ يَكُون تِسْعَة وَعِشْرِينَ . وَأَجْمَعُوا عَلَى جَوَاز دُخُول الْحَمَّام بِالأُجْرَةِ مَعَ اِخْتِلاف النَّاس فِي اِسْتِعْمَالهمْ الْمَاء وَفِي قَدْر مُكْثهمْ . وَأَجْمَعُوا عَلَى جَوَاز الشُّرْب مِنْ السِّقَاء بِالْعِوَضِ مَعَ جَهَالَة قَدْر الْمَشْرُوب وَاخْتِلَاف عَادَة الشَّارِبِينَ " انتهى باختصار.

وجاء في الموسوعة الفقهية" (31/151) :

" يشترط في الغرر حتى يكون مؤثراً أن يكون كثيرا , أما إذا كان الغرر يسيرا فإنه لا تأثير له على العقد . قال القرافي : الغرر والجهالة - أي في البيع - ثلاثة أقسام : كثير ممتنع إجماعا , كالطير في الهواء , وقليل جائز إجماعا , كأساس الدار وقطن الجبة , ومتوسط اختلف فيه , هل يلحق بالأول أم بالثاني ؟

وقال ابن رشد الحفيد : الفقهاء متفقون على أن الغرر الكثير في المبيعات لا يجوز ، وأن القليل يجوز " انتهى .

ثانيا :

ما تفعله بعض المطاعم من تحديد ثمن معين للوجبة حتى الإشباع ـ الذي يظهر ـ أنه من الغرر اليسير الذي لا يؤثر في صحة البيع ، وهو يشبه ما ذكره النووي رحمه الله في كلامه السابق من دخول الحمام بأجرة معلومة ، مع عدم العلم بكمية الماء المستعمل ، وكذلك الشرب من السقاء مع عدم العلم بكمية الماء .

لكن إذا كان الإنسان يعلم من نفسه أنه يأكل كثيراً خارجاً عن المعتاد فإنه يجب عليه أن يذكر لهم ذلك ، لأن هذا يكون غررا كثيراً .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " مسألة : هناك محلات تبيع الأطعمة تقول : ادفع عشرين ريالا والأكل حتى الشبع ؟

الجواب : الظاهر أن هذا يتسامح فيه ؛ لأن الوجبة معروفة ، وهذا مما تتسامح فيه العادة ، ولكن لو عرف الإنسان من نفسه أنه أكول فيجب أن يشترط على صاحب المطعم ؛ لأن الناس يختلفون " انتهى من "الشرح الممتع" (4/322) ط. مركز فجر.

والله أعلم .

المصدر : الإسلام سؤال وجواب (http://www.islam-qa.com/ar/ref/91480)

تحيتي

الحالمه
16-08-08, 02:07 AM
كلا عقله في راسه ويعرف خلاصه .
في سياق كلامي اكدت على عدم مخالفتي لاي امر شرعي .
بل اخالف من يرمي نفسه في النار ويقول افتوني ..
البوفيه ليس اجباري على الزبائن بل اختياري .

ديستوفسكي
16-08-08, 03:04 AM
أهلاً بالأخ سلطان

في الحقيقه قد تكن خلفيتي الدينيه لاتسعفني لتحليل أو إبطال فتوى ولكني أجد بأن كلام الشيخ سليم وصحيح ولكن الإستغراب الذي حدث بأنه جديد على الساحه ولم ينتبه إليه أحد من قبل ,

وسبب إيجادي بأن فتواه صحيحه هي مسأله فكريه لو تنظر إليها ببساطه تقتنع ..

حين تشتري شيء لاتعلم كميته فهذا حرام .. والجميع يتفق على ذلك
أيضاً قس على ذلك

لو أنا لدي عشرة ريالات وأنت لديك عشرة ريالات وهنالك كمية من الماء
عشرة ريالاتي أشتريت بها خمس علب من الماء وعشرة ريالاتك إشتريت أنت بها 10 علب من الماء

علماً بأننا أشتريناها في نفس اللحظه ..

الشيخ الفوزان نظر للفتوى من هذا المنطلق وأجده صحيح فيما سار إليه ..

هذا والله أعلم والحقيقه بأني أتجنب الحديث والنقاش في الأمور الدينيه كي لايحصل حولي الإلتباس وأقع في الذنب دون علم وقانا الله وإياكم شر كل ذنب ..

اسد بللحمر
17-08-08, 06:17 PM
السلام عليكم

انا لم افهم شي!!!!
يعني البوفيات حرام (يعني ما فيه اكل )
هي احدى مسألتين:-
الأولى :-
اما ان يكون الموقع الذي نقلت منه الفتوى يسعى إلى اشاعة الفتن (يعني لم يفتي بها الفوزان )00

والثانية:-
قد يكون الذي سأل الشيخ قد ألاح بموضوع ولم يفهمه الشيخ فحرمه الشيخ00

(الرجاء عدم الاخذ او نشر هذه الفتوى الا بعد التأكد من الشيخ الفوزان)

سلطان ال مساعد
17-08-08, 06:22 PM
يعني البوفيات حرام (يعني ما فيه اكل )

اتمنى قرأة الموضوع جيدا ..

صقر بللحمر
17-08-08, 08:41 PM
الله يجزاك خير اخي سلطان على الخبر
والمسألة واضحة وما تحتاج الى تفسير او تحليل
بالفعل هذه الفتوى جديدة على الساحة ولكنها أتت بالادلة والبراهين

وسوف يكون هناك من يرد على هذه الفتوى من غير علم او تحليل
وإنما على هوى النفس ومبتغاها
والله اعلم

سحابة عطاء
17-08-08, 11:41 PM
الشيخ الفوزان بشر واجتهد في فتواه واتمنى لو نجد مناقشه من علماء كبار لمثل هذه الفتوى لاننا لا نستطيع منع هذا النظام المتعارف عليه في الفنادق منذ دهور .

من وجهة نظر شخصيه اقول : هذا ليس من بيع الغرر مثلا انا رحت مطعم وطلبت عشاء ب 100 ريال وراح يقدم لي اكل قيمته 100 ريال لكن انا لي مطلق الحريه في ان اكمله او اكل جزء يسير منه لا تتجاوز قيمته 10 ريال المهم اني دفعت الثمن والا كان بانادي الجرسون واقول له انا كليت بعشره ريال ورجع لي الباقي !!!!.

في الفنادق يتم قياس متوسط سعر العشاء او الغداء للفرد وعلى اساسه يتحدد سعر البوفيه وهو حر ياكل بهالقيمه او اقل لكن في معظم الاحوال ما اتوقع انها بتكون اكثر من القيمه المحدده للفرد الا اذا كنت معدته بير .

هذا اجتهاد مني وفي حال اصابته او خطئه فوالله وحده هو حسيبي

ديستوفسكي
18-08-08, 12:07 AM
السلام عليكم

انا لم افهم شي!!!!
يعني البوفيات حرام (يعني ما فيه اكل )هي احدى مسألتين:-
الأولى :-
اما ان يكون الموقع الذي نقلت منه الفتوى يسعى إلى اشاعة الفتن (يعني لم يفتي بها الفوزان )00

والثانية:-
قد يكون الذي سأل الشيخ قد ألاح بموضوع ولم يفهمه الشيخ فحرمه الشيخ00

(الرجاء عدم الاخذ او نشر هذه الفتوى الا بعد التأكد من الشيخ الفوزان)

شايف كيف البوفيه حرام تصدق كان فيه بوفيه فاتحه بحارتنا وقفلت البوفيه لمن عرف صاحبها إنها حرام
وفيه بوفيه في آخر الشارع غير صاحبها إسمها إلى مطعم

ههههههههههههههههه

أنت رهيب ولو في البلد 2 منك ماكأن فتحت ولا بوفيه

:)

هاوي
18-08-08, 12:10 AM
اعتقد السائل لم يوضح سؤاله للشيخ .
وقد يكون الشيخ قد فهم السؤال خطأ.
ولكن هل ترون في البوفيه المفتوح اى سبب يجر الى حكم شرعي كالتحريم ؟؟؟؟
ومن جهل معنى بوفيه فليس من العدل ان يضع المشائخ في مواجهه مع من تجبرهم اعمالهم لبرستيج معين وملزومين به..
فااالبوفيه المفتوح معلوم السعر ومتنوع الاصناف وجميعها حلال وليس اجباريا بل اختياري ،،،
واذا اردت ادفع وتفضل وان لم ترغب فهنااك الالاف المطاعم والفنادق تقدم طعامها باختيارك من قائمتهم الخاصه ..
كلامي ليس تشكيك بفتوى الشيخ ولاتشكيك بكاتب الموضووع بل تشكيك بنية السائل ..

يا أخوان

بصراحة كلنا وكذلك الشيخ جزاه الله خير بشر وليس احد معصوم من الخطأ إلا الأنبياء

وأتفق مع الأخت الحالمه في ما أوردته وأنا متأكد أن الشيخ وردته معلومات من السائل

ليست دقيقه والحمد لله في هذا البلد مصادر كل مأكلنا ومشاربنا حلال ..

فهل إذا دخلت في مطعم أوفي فندق وقال للي الجرسون عندنا التالي:

1- ألاكارت (ويعني الطلب من قائمة الطعام) وقد يكللفني لوطلبت طلبات من القائمة
50 أو 200 أو 300 ريال أو أكثر أو اقل حسب ما أطلب

2- بوفيه مفتوح سواء كان دولياً او بحري أو لبناني ....................الخ ويكلف 120 ريال.

وأنا بكامل أختياري ((ويمكنني الخروج وماني مجبور)) وأخترت البوفيه المفتوح أكون أرتكبت محرما ؟؟

وأنا متأكد أن اي مسلم يرى ما يحصل في مناسباتنا وبيوتنا من الأسراف لن يرضيه ذلك!!!!

هل هذاالأسراف يرضي الله ؟؟؟؟؟وسأستفتي قلبي في هذه الحاله وسأجد انه يرتاح للبوفيه المفتوح

ولن يرتاح ابدا لهذه السُفر ولهذا الأسراف وأن كانت مجانيه.

والله أعلم

http://www.balla7mr.com/vb/images/uploads/2276_245248a8901cdcec2.jpg

http://www.balla7mr.com/vb/images/uploads/2276_245248a8901ceebde.jpg

http://www.balla7mr.com/vb/images/uploads/2276_2723948a890366e008.jpg

راحة البال
18-08-08, 07:00 PM
جزى الله الشيخ الفاضل خير الجزاء

alassef10
19-08-08, 12:06 AM
بصراحه اللي ضحكني في الموضوع رد بكر ال مساعد

ما أدري الرجال جايع والا بينعزم على بوفيه مفتوح

تم التحرير بواسطة الجــــامح